جديد المواضيع

قائمة

أساليب حل المشاكل

" "
بسم الله ..

كيف حالكم أصدقائي . عدنا من جديد مع تدوينة مفيدة نتمنى أن لا يكون الموضوع للقراءة فقط وانما للتطبيق العملي والفعلي أيضا ..

نبدأ على بركة الله .

مقدمة :
المشكلات التي تواجه الإنسان هي جزء من تحديات الحياه . وهي ملازمه لبقائة وحياته . بعضها تكون بسيطة , سهلة الحل , لايحتاج لإمعان التفكير الكثير أو التخطيط لحلها وبعضها الأخر تكون على جانب كبير من التعقيد والإرباك ومثيره للقلق والتردد , لا تطرح بذاتها الحلول السريعة أو السهلة .
والمشكلات لاتوفر المثقف ولا الفرد القليل التعلم والحيلة . وقد تربك الاثنين دون تمييز بين متعلم وغير متعلم , ذلك لأن القله من الناس تعلموا الطرق والأساليب الفعاله في حل المشكلة . 
وحل المشكلة سواء كانت معقدة أو ذات طبيعه خاصه فإن إتباع الخطوات التاليه هو على درجة كبيره من العقلانية والمنهجيه , بحيث يقود - في معظم الأحيان - الى الحل , أو الحلول المنطقيه السليمه بأقل مايمكن من المخاطرة والمجازفه .

خطوات حل المشاكل :
  1. الخطوة الأولى : حدد طبيعة المشكلة تحديدا موضوعيا ونوعيا وذلك بأن تطرح على ذاتك السؤال التالي : مالذي يزعجني ويقلقني ؟
  2. الخطوة الثاني : أن تعمل ذهنك ( العاصفة الدماغية ) لتوليد الحلول المعقوله بالقدر الذي تستطيعه , ورصد هذه الحلول , وقد يتطلب ذلك أحيانا عدة أيام عندما تنتهي العاصفة الدماغية , لاتتعجل . دع ذهنك يصنع الحلول ماقادرا على ذلك . من الأهميه بما كان , في هذه الخطوه , توليد الأفكار ورصدها بدوون تقييمها من ناحية النفع او الفائدة المرجوه . المسألة هنا هي الكم وليس الكيف .. فالكم ينتج الكيف والنوع في نهاية المطاف . ولاتستخف حتى في الحلول الناتجة حتى لو كانت مضحكة كما تبدو لك .
  3.  الخطوة الثالثه : قيم الأن الحلول المصنعه بفعل العاصفه الدماغية من حيث النفع والفائدة . يتم ذلك بتحليل السلبيات والايجابيات لكل حل من الحلول  وهنا يبرز - من خلال عملية التحليل - الحل الأوفق والأفضل من بين هذه المجموعة من الحلول المنتجه .
  4. الخطوة الرابعه : إختر الحل الذي بدا الأفضل وجربه .
  5. الخطوة الخامسة : قرر حيال فعالية الحل الذي جربته .
 اذا اتضح لك أنه صالح نافع وملبي للتوقعات إذا تكن المشكلة قد حلت وإذا كان الحل خلاف المأمول والمتوقع , عد الى الخطوة الثالثه ( لائحة الحلول المصنعه ) ونفذ الحل الثاني الأفضل في الترتيب من بين الحلول المدرجة . وإذا كان الحل أيضا لايحقق المراد , ارجع الى الخطوة الثانيه وحرض العاصفة الدماغيه من جديد  لتوليد حلول جديده . وإذا اقتضى الأمر ابدأ العملية من جديد بإعاد تحديد المشكلة الأصليه . 
بالطبع هناك مواقف تفرض الحل الذي وجدته الأفضل , فلاتستطيع الرجعه لاستبداله بأخر وتجريبه , مثل قرار الزواج من فتاه اخترتها من بين عدة فتيات . الا أن هناك حالات كثيره يمكنك فيها إعادة تجريب الحلول المحدده بأفضليات حتى تجد الحل الأنسب والمتوافق .
إن اسلوب حل المشكلة وصنع القرار هو جزء مهم من الخطة العلاجية النفسيه , ذلك لأن المشكلات التي تظل مغلقه في دائرة التردد وعملية الإقدام والإحجام أي صراع الإقدام والإحجام تولد الاضطرابات النفسية والتوترات . والتوترات النفسية تكون عاملا هاما في إنتكاس المريض .

نلقاكم في تدوينات قادمة بإذن الله

شارك :

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM