جديد المواضيع

قائمة

اسباب القلق والتوتر وطرق العلاج !

" "



 اسباب القلق والتوتر وطرق العلاج !

بسم الله الرحمن الرحيم 

اولا اود ان اذكركم بمقولة وهي : 


( أن كل ماحققته هو نتيجة لكل ماكنت تفكر فيه )

التوتر يؤثر على الناس باختلاف هواياتهم , ووظائفهم , وبيئاتهم , ونحن نعمل بجد طيلة حياتنا من أجل أن نشعر بالتوتر , فمثلا : تمنيت أن تعمل في وظيفة راقيه وأن يكون لديك سيارة ومسكن وغيرهما , فإذا تحققت لك امنياتك فإنك تعود الى نقطة البدايه وتطلب المزيد , والتوتر مرافق لك في كل ذلك , وهو يختلف باختلاف الناس وهمومهم , فمنهم من يساعده التوتر لتحقيق المراد , بينما اخرون يؤدي بهم الى الشعور بالإحباط واليأس .


( إن الحياة ليست فقط أن تكون حيا , بل أن تكون في صحة جيده ايضا ) 

هل التوتر مفيد أم ضار لنا ؟
التوتر يقلل من إنتاجية الفرد ويفقده التركيز والثقه في النفس , بينما التوتر القليل جدا يفقد الثقة وعدم تقدير الذات , لذلك فأنت بحاجة لأن يكون عقلك الواعي مدركا للأمر حتى يستطيع عقلك اللاواعي أن يدافع عنك ضد التوتر , وسوف يكون ذلك بطريقة اليه .
بهذه الطريقه سوف تستطيع أن تنعم بحياة سعيدة , لأنك سوف تخضع التوتر وتوظفه لتحقيق أهدافك , ومن ثم الوصول للنجاح المنشود .

أسباب التوتر :
1- الأفكار المكبوتة ( آلام وفشل الماضي والخوف من المستقبل ) .
2- الرغبات والإحتياجات والتوقعات غير المسدده في مجال العلاقات - الانجازات - الممتلكات - المظهر - محبة الاخرين - والشهرة .
3- عوامل حيوية : كإثارة الجهاز العصبي الذاتي مما يؤدي الى ظهور زمره من الأعراض الجسميه وذلك بتأثير مادة الإبنفرين على الأجهزه المختلفة , وقد وجدت ثلاثة نواقل في الجهاز العصبي تلعب دورا مهما في القلق النفسي وهي : ( النورابنفرين - السيروتونين - الجابا ) .
4- العوامل الوراثية : أثبتت الدراسات وجود عوامل وراثية واضحه في القلق النفسي لاسيما في مرض الفزع .

درجات التوتر :
1- التوتر البالغ الشدة : الذي يحدث للإنسان نتيجة حادثه ذات أثر كبير على الفرد , كوفاة أحد المقربين أو فسخ علاقة مهمه , او الإصابة بمرض خطير .
2- التوتر الشديد : هو توتر يصاحب أحيانا تغيير العمل أو التخصص الدراسي .
3- التوتر المعتدل : وهو توتر يحدث نتيجة مشاكل دراسية أو مشاكل مع رئيس العمل .
4- التوتر الضعيف : وقد يحدث نتيجة بعض الظروف العائلية , أو تغيير عادات الطعام والحمية .

أعراض التوتر :
تختلف أعراض التوتر من شخص لأخر بحسب قدرة الشخص على التعامل مع الموقف الذي نجم عنه التوتر , وبشكل عام يمكن تقسييم هذه الأعراض الى :
1- أعراض نفسية , وتشمل : الشعور بعصبية أو التحفز , الخوف وعدم الشعور بالراحه , الكسل وفقدان الشهيه أو زيادتها , الأرق , ضعف التركيز , الضحك أو البكاء دون سبب .
2- أعراض فيسيولوجيه ( جسميه ) : كخفقان القلب , مشاكل في التنفس , رعشة في اليدين , آلام في الصدر , برودة في الأطراف , اضطرابات المعدة , وغير ذلك .
ويؤثر القلق النفسي أيضا على التفكير والتركيز والذاكرة مما يكون له مردود سلبي على التحصيل الدراسي أو العملي . 

تجنب التوتر :
يذهب الكثير من الناس في اوروبا والغرب للعمل ابتداءا من يوم الإثنين حتى مساء يوم الجمعة . إن أيام الإثنين تسبب كآبة للكثير من الناس , يوم الإثنين قد يكون يوم خطر على صحتك . هناك دراسة متابعة طويلة المدى ل ( 4000 ) رجل وجدت أن ( 38 ) رجل مات من النوبات القلبية المفاجئة يوم الإثنين , بينما فقط ( 15 ) رجل مات يوم الجمعة , حتى الرجال بدون تأرييخ مرض القلب , الإثنين كان خطرا جدا عليهم إذا هناك حاجة لتخفيف الضغط خلال الأسبوع أيضا !! .

شارك :

التسميات:

لا تعليقات في " اسباب القلق والتوتر وطرق العلاج ! "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM